تمارين تطبيقية في مادة العربية للسنة الرابعة إبتدائي
التمرين الاول :
هات اضداد الكلمات التالية :
هادئ ≠ فقير ≠ يغضب ≠ محاسن ≠ يضر ≠ يشك ≠
هات مرادف الكلمات التالية :
الغزو = يؤذي = شاحبة = اصغى = انخرط =
التمرين الثاني :
1) اتمم كل كلمة بالتاء التي تنقصها :
*قامـ.....الثور....الجزائريـ....بفضل المجاهدين و المجاهدا....و كل الشعب الجزائري الذي اقسم على محارب.... الغزا....و طردهم حتى النصر او الشهاد....
* ظهر...صور....امرأ....جميل....في فستان عروس حسناء.
*الجنسيـ..الجزائريـ.... * الاسلام اخر الديانا... *في وطني تحلو الحيا...
2) ارسم الهمزة المتوسطة صحيحا :
تسـ..ل - ير..س - م..ذنة - مسـ..لة - نت..مل - يـ..ذن - تلـ..لـ..
التمرين الثالث :
*اعرب الجمل التالية بعد تعيين نوعها :
بحث سامر عن الكتاب الجزائر وطن جميل يقدر المسلم النعم
حارب البطل الشجاع المستعمر بقوة حارب الشعب الاستعمار التلميذ المؤدب محبب
التمرين الرابع :
اسند العبارة التالية مع الضمائر : أنـت - هما - هم - انتم - انا - أنتما
* هو طالب صغير يعيش في المهجر .
التمرين الخامس :
صرف الأفعال التالية في الماضي و المضارع مع جميع الضمائر ( جدول )
رسم وضع عاش
اختبار في مادة نشاط الادماج
السند :
أرادت الدجاجة أن تحتفل بعيد ميلادها مع أصدقائها و صديقاتها و مختلف الحيوانات فوجهت لهم دعوة , ثم زينت قاعة واسعة بالورود و البالونات الملونة , و أعدت المشروبات و أنواعا كثيرة من الحلويات , و بعدها ( بدأت تستقبل ضيوفها ) و كل واحد يحمل هدية يقدمها لها . سمع الثعلب الماكر بالحفلة فلبس جلد الخروف و توجه إلى بيت الدجاجة متنكرا و في الطريق ..................................
الأسئلة :
البناء الفكري
* اعط عنوانا مناسبا للنص ؟
* ماذا أعدت الدجاجة في الحفلة ؟
* هات أضداد الكلمات التالية ووظفها في جمل من إنشائك :
صديق ≠ واسعة ≠ بدأ ≠
البناء اللغوي:
* أعرب ماتحته خط في النص ؟
* استخرج من النص الأسماء التي كتبت في آخرها التاء المفتوحة ؟ علل لماذا كتبت كذلك ؟
* حول الجملة التي بين قوسين في النص إلى المذكر المفرد.
* أشكل الكلمات التالية : الثعلب جلد مختلف
الوضعية الإدماجية :
تصور نهاية الثعلب الماكر في ستة اسطر مستعملا الأفعال الماضية .
العام الدراسي : 2008/2009
اختبار في مادة نشاط الادماج
السند :
الكوارث الطبيعية كثيرة ومن بينها الأعاصير ، والإعصار رياح قوية وأمطار غزيرة ، ومن علامات قدومه إظلام
السماءِ واسْوِدادُ الأفقِ وعصفُ الرياحِ واندفاعُ الأمواجِ .
فالإعصار تكون فيه الأمطار غزيرة ورياح قوية وأمواج البحر عالية ويصل عُلُوُّها أكثر من خمسة أمتار ، وتمتلئ الطرقات بالـمياه والناس في فزع من الدمار الذي يُخَلّفه هذا الإعصار .
الأسئلة :
البناء الفكري
* اعط عنوانا مناسبا للنص ؟
* ماهي علامات قدوم الاعصار؟
* اكتب مفرد الكلمات التالية ووظها في جمل من انشائك :
الأعاصير الأمواج الطرقات
البناء اللغوي:
*استخرج من النص حروف الجر ؟
* أعرب ماتحته خط في النص
* أشكل الكلمات التالية : علامات البحر يصل
الوضعية الإدماجية:
الكوارث الطبيعية كثيرة و منها الزلزال اكتب فقرة قصيرة لا تتعدى ستة اسطر تصف فيها أخطار و مخلفات هذه الكارثة .
العام الدراسي : 2008/2009
اختبار في مادة نشاط الادماج
النص
اِسْتَيْقَظَ سُكانُ باب الوادي يوم السبت العاشر من نوفمبر ألفان وواحد على أمطار غزيرة ورياح قوية ، فكانت كافية لِتُغَيِّر وجْهَ عَروس الْمُتوسط ، لـم يَذهَب الأطفالُ إلى الْمدارس و لـم يَلْتَحقْ أحد بِعَمَلِه ، فأصْبَحت شَوارعُ الْمدينة غارقَةٌ في الْماءِ الجارف ، وسيارات مُتَكَدِّسة وحُطام البِنايات والأشجار ، وتَحوَّلت الْمدينة الْمُزْدَهِرة في لَحظات إلى مَقْبرة .
ولكن رَغم الكارثة يَظْهَرُ دائما الشّعب الجزائري مُتَآزِراً ومُتضامِنا فيما بَينَهم لِمواجهةِ الصِّعاب .
الأسئلة :
البناء الفكري
1* ماذا حل بباب الوادي ؟
2* كيف كان الشعب الجزائري في هذه المحنة ؟
3* اربط بسهم مايلي : أمطار حطام رياح ماء
جارف قوية غزيرة البنايات
البناء اللغوي:
1* صرف الفعل ( لم يذهب ) مع الضمائر : هي / هما / انتما/ نحن
2* اعرب الكلمات التي تحتها خط في النص .
3* اشكل الأسماء التالية و بين نوعها : غزيرة قوية الْمُزْدَهِرة
الوضعية الإدماجية:
العام الدراسي : 2008/2009
اختبار في مادة نشاط الادماج
النص
الاختراعُ هو اِبتكار أداة جديدة . تُساعِدُنا على أنْ نَحْيا حياةً أفضلَ وأسهلَ وأسْعَدَ مِنْ ذِي قَبْل. فَلَوْ لم نَتمكن مِن الاختراع لبقينا نُعاني مِن ظروف الـمناخ والطبيعة . ولقد مَكَّنت الاختراعات، بِمَشيئَة الله تعالى وفَضْلِه، بَني الإنسانِ من الاستمرار في البقاء على الرغم من مَـخاطِرَ البيئة.
لقد غَـيَّرت الاختراعات، عبر التاريخ، طريقة عيش النّاس، كما أنها ساعدتهم شيئًا فشيئًا على اخْتيار المكان الذي يعيشون فيه ونوع العمل الذي يستطيعون عمله. (كما ساعدتهم أيضًا في اخْتيار ما يأكلون ويلبسون، وكيف يَمرحون ويرتاحون) .
الأسئلة:
البناء الفكري
* عرف الاختراع ؟
* ماذا غيرت الاختراعات؟
* اشرح مايلي ووظفها في جمل من إنشائك : يمرح = المخاطر = الابتكار =
البناء اللغوي:
* علل لماذا كتبت التاء مفتوحة : الاختراعات غيرت .
* اسند الجملة الملونة في النص إلى جمع المتكلم و المثنى المذكر المخاطب
* أعرب ماتحته خط في النص .
الوضعية الإدماجية:
الانترنت وسيلة من وسائل الاتصال يستعملها الناس. كما له وظائف أخرى.اكتب فقرة تبين فيها هذه الوظائف التي يستفيد منها الناس.ناصحا زميلك بتصفحه و زيارة مواقع علمية و تربوية تفيده .
العام الدراسي : 2008/2009
اختبار في مادة نشاط الادماج
السند :
التّربيةُ البَدنيةُ المادة التي تُعَلِّمُ الطُّلاب الألعاب الرياضية والأنْشِطَة البَدنِيّة الأخرى. وتدرس التربية البدنية في الْمدارس الابتدائية و الاكمالية والثانوية في دول كثيرة.
التربية البدنية رياضة مُهمَّة لتحسين الأجسام، حيث تُحافظ التمارين ومُمارَسَة الألعاب الأخرى على صِحة الجسم وتَزيدُ من حيوية أصحابِها وقُوّتِهم.
تَتَضَمَّنُ التّربية البدنية أنْشِطَة واسعة ومُخْتَلِفَة، بِما في ذلك الألعاب الفردية والجماعية ، والمهارات الأساسية في الحركة مثل الجري والقفز، والتمارين لتحسين اللِّياقَة البدنية وحركة العضلات وأوضاع الجسم والألعاب الجماعية والنشاطات التَّرويـحِيَّة وألعاب القوى مثل السِّباحة والحْركات الإبْداعِيَّة، وتَمارين تَقْوِيَةُ الأجسام .وكُلُّها أنواع مهمة مِن التَّربية البدنية
الأسئلة :
البناء الفكري
1*اعط عنوانا مناسبا للسند .
2* تنقسم الرياضة إلى قسمين أساسيين ماهما ؟
3*استخرج من النص شرح الكلمات التالية : الأنشطة = اللياقة =
البناء اللغوي:
1* اعرب ماتحته خط في النص .
2* استخرج من النص اسماء كتبت في آخرها تاء مفتوحة علل لماذا كتبت بهذا الشكل .
3* أشكل الجملة التالية : تدرس التربية البدنية في الْمدارس الابتدائية .
الوضعية الإدماجية:
التربية البدنية مادة مفيدة و مهمة للجسم . اكتب فقرة قصيرة تبين فيها نوع الرياضة التي تفضلها و فوائدها لجسم الإنسان .
العام الدراسي : 2008/2009
اختبار في مادة نشاط الادماج
السند
جلس أمينٌُُُُُ يقرأُ دروسَهُ في غرفَتِه، وبعدَ قليلٍ أطلّتْ عليهِ الشَّمسُ من وراءِ زجاجِ النّافِذَةِ وقالتْ لهُ:
"لماذا تجلسُ في الغرفة يا أمينُ؟ إنَ القراءةَ والكتابةَ تتعبانِ الإنسانَ. فاخْرُجْ إلى الحديقةِ، والعبْ تحتَ أشعتيِ الذّهبيّة".
لم تحرّكْ هذه الكلماتُ التّلميذَ النّجيبَ، بل أجابَ الشّمسَ من غيرِ أن يرفعَ رأسَه ليَرَاهَا:
"سَأُنْهي عملِي أوّلا، ثمّ أخرجُ إلى اللّعبِ".
وبعد قليلٍ حطَّ عصفورٌُ صغيرٌ على النّافذةِ وقالَ لأمينٍ: " تعالَ إلى الحقلِ والعبْ مَعَنَا نَحْنُ العصافيرَ في هذا الطّقسِ الجميلِ".
لم يتحرّكْ أمينٌ من مقعدِهِ، واستمرََّ في عمله قائلاً للعصفورِ: "دَعْنِي أُكملُ عَمَلِي، ثمّ أخرجُ إليكَ".
ولمّا أتَمّ أمينٌ واجباتِه المَدرسيّةَ، خرجَ إلى الحديقةِ فَضَحِكَتْ لَهُ الشّمسُ، وزقزقتْ له العصافيرُ، وتبسّمَتْ له الأزهارُ والأشجارُ.
الأسئلــة:
البناء الفكري
1 ) أضع العلامة X أمام الجملة التي ورد معناها في النص:
- خرج أمين ليلعب في الحديقة لما نادته الشمس
- خرج أمين ليلعب في الحديقة لما ناداه العصفور
- خرج أمين ليلعب في الحديقة بعد أن أتم إعداد دروسه.
2 ) اشرح المفردتين التاليتين ووظفهما في جملتين من إنشائك . النجيب دعني
3) أربط صفة أمين ب :
لا يجب الدراسة
- أمين تلميذ نجيب
يؤجـل فروضه
البناء اللغوي:
1) استخرج من السند : فعلا ماضيا،فعلا مضارعا وفعل أمر
2) أعرب ماتحته خط في النص .
3) أسند الجملة الآتية إلى الجمع:
- "اخرج إلى الحديقة والعب تحت أشعتي الذهبية".
الوضعية الإدماجية:
في قسمك زملاء يميلون إلى اللعب أكثر مما يحبون الدراسة، وأنت تلميذ نجيب تتمنى أن يصبحوا مثلك أمين.
أكتب فقرة بأسلوبك الخاص تتضمن :
- فائدة القراءة والكتابة في تعليم الإنسان.
- موظفا الفعل الماضي والفعل المضارع وفعل الأمر.
- نصيحة لزملائك، معتمدا على مافهمته من النص.
نشاط الإدماج
السند :
البركان مصطلح يطلق على فتحة من قشرة الأرض تتصاعد منها الغازات و النيران و الصخور مصهورة و صلبة . يقع على جبل مخروطي الشكل به تجويف ينتهي بفتحة أو فوهة عند القمة . و تتراوح الثورات البركانية من الهادئ إلى العنيف .
الأسئلة :
البناء الفكري
* أعط عنوانا مناسبا للنص ؟
* ماذا ينطلق من البركان ؟
* هات من النص أضداد المفردتين التاليتين : مصهورة ≠ الهادئ≠
* استعمل الكلمات التالية لملء الفراغات : حلت – اندلعت – ثارت – دمرت – اهتزت .
..........مياه البحر و ........الأرض ف.........الأمواج قوية نحو الشاطئ و .........كل ما صادفها ف........الكارثة بتلك المناطق .
البناء اللغوي:
* أعرب ماتحته خط في النص .
* استخرج من النص حروف الجر ؟
* استعمل لا الناهية لأوجه تعليمات لأخي الصغير في حال حدوث زلزال مع التشكيل :
1* تشعل الشموع في البيت ←
2* تذهب إلى الأماكن التي تضر ←
3* تستعمل مصاعد العمارة ←
الوضعية الإدماجية :
أعلنت النشرة الجوية عن أمطار تسقط مدة 48 ساعة, تصحبها رياح قوية و كنت مستعدا للسفر مع أسرتك ففكرت في كتابة تعليمات توجههم بكيفية التعامل مع الوضع اكتبها و قدمها لهم . مستعملا جملا قصيرة – فعل أمر و لا الناهية .
السند :
الأم هذه الكلمة التي كثيرا ماتردد على ألسنتنا دون أن ندرك قيمتها الحقيقة في هذا الوجود ، فهل سبق لك بني أن فكرت في هذا المخلوق الرائع الذي تنبثق الحياة من عطفه و حنانه ؟
إنها المرأة التي شقيت و ناضلت طويلا لترتاح أنت و تسعد و هي التي وهبتك زهرة حياتها دون أن تنتظر منك ردا لجميلها و فضلها عليك ((فأحرص بني كل الحرص على أن تكون ابنا بارا بوالدتك))
الأسئلة:
البناء الفكري
1* هات عنوانا مناسبا للسند .
2* اشرح الكلمات التالية ثم قم بتوظيفها في جمل مفيدة : ندرك – ناضلت - وهبتك
3* هات أضداد الكلمات التالية من السند :
تحزن - عاقّا - الموت
البناء اللغوي:
1* اعرب ماتحته خط في النص
2* اشكل الجملة الملونة في النص
3* حول الجملة الواردة بين قوسين في النص إلي جمع المذكر السالم
((فأحرص بني كل الحرص على أن تكون ابنا بارا بوالدتك))
الوضعية الادماجية :
اختر أحد الموضوعين :
- الأم كانت السند لنا في الصغر تحدث في بضعة أسطر عن الأم و فضلها على الأبناء. مستشهدا بدليل قرآني او حديث شريف يحث على الطاعة.
- تخيل حياة طفل حرم من عطف أمه. تحدث عنه في بضعة أسطر مستعملا الصفة و التشبيه .
نشاط الإدماج
السند :
إن تلوث البيئة والمحيط الذي يعيش فيه الإنسان ، يأتي من المصانع التي تنطلق منها غازات سامة ، وفضلات مضرة بالإنسان والحيوان والنبات . ويأتي أيضا من المياه القذرة ، والأوساخ المتناثرة في شوارع المدن والقرى مسببة تلوث البيئة وإصابة الإنسان بأمراض خطيرة ومزمنة وبهذا ينتحر الإنسان وهولا يدري،وبأعماله هذه يساهم كذلك في تدمير المحيط تدميرا يصعب علاجه في المستقبل إذا لم يتحمل الجميع مسؤولية الحفاظ على البيئــة فإن الكارثة حتما ستعم الجميع دون استثناء ، (وأنت عزيزي التلميذ طرفا ايجابيا لحل هذه المعضلة)،إذا تصرفت تصرفات وقائية لتجنب كل ما يسيء إلى محيطك البيئي .
الاسئلة :
البناء الفكري:
1-ماذا يسبب التلوث؟
2- استخرج من النص عبارتين دالتين على التلوث ؟
3- اشرح مايلي ووظفها في جمل من إنشائك : المعضلة الوقاية
اربط بسهم كل جملة بما يناسبها :
- تلوث البيئة تطلق غازات سامة
- المصـانع تجنب انتحار البيئة
- تصرفات وقائية يؤدي إلى أمرض مزمنة
البناء اللغوي
1- أعرب ما تحته خط في النص .
2- اسند العبارة التي بين قوسين في النص إلى المؤنث المفرد.
3- أشكل الكلمات الملونة في النص .
الوضعية الإدماجية
أكتب فقرة تتحدث عن مظاهر التلوث في منطقتك وماذا تقترح للقضاء عليها . مستعملا تعليمات بسيطة و مناسبة .